احدث المواضيع
الأحدث

كيف قامت الجزائر بحجب مواقع التواصل الإجتماعي 2018

www.thedzinfo.com
كيف قامت الجزائر بحجب مواقع التواصل الإجتماعي .

______________

جميعنا سمعنا عن قيام السلطات الجزائرية بحجب مواقع التواصل الإجتماعي و ذلك لمنع تسرب أسئلة البكالوريا ، لكن هل سألت نفسك قامت بحظرها .
هناك العديد من الطرق لحجب المواقع منها :
:Internet Protocol (IP) address blocking

و تعمل هذه الطريقة عن طريق حجب عنوان الـ ip لخادم الأستضافة الخاصة بالموقع المراد حجبه ، و يمكن التحايل عليها عن طريق إستعمال البروكسي .(هذه هي الطريقة التي تستخدمها السلطات الجزائرية في حجب مواقع التواصل الإجتماعي ) .

:Domain name system (DNS) filtering and redirection 

هذه الطريقة تقوم عن طريق تغيير الـ dns و تحويله الى آخر , هذا الأخير يقوم بحجب أسماء المواقع فقط ، و لتجاوزها تقوم بالدخول الى المواقع عن طريق عنوان الـ ip الخاص بها .

:Uniform Resource Locator filtering

و تعمل عن طريق فحص عنوان الموقع و ترشيح الكلمات المراد حجبها ، و يمكن تخطي هذه العملية بواسطة تشفير عنوان الموقع أو استخدام بروتوكولات المشفرة مثل VPN و TLS / SSL

:Packet filtering 

عن طريق فحص مجوعة الكلمات بين المستخدم و الموقع و حجب بعض الكلمات كالكلمات الجنسية و الارهابية ، و يمكن تخطي هذه العملية باستخدام البروتوكولات المشفرة مثل VPN و TLS / SSL

:Computer network attacks

أو DOS attacks هجمات الحرمان من الخدمة و التي تستهدف موقع خلال فترة معينة عن طريق إرسال كمية كبيرة من البيانات إلى الموقع فيسبب زحاماً مرورياً بهذه الموقع مما يؤدي إلى صعوبة وصول المستخدمين له ، هذه التقنية تستخدم خلال الفترة التي تسبق الانتخابات أو فترات حساسة أخرى ، لتجاوز هذه الطريقة يجب إنتظار حتى يتوقف الحرمان .

:Network disconnection

و تقوم عن طريق قطع الإتصال بواسطة البرمجيات أو الأجهزة كأيقاف مزودات الأنترنت أو قطع الكابل ، كما جرى خلال الاحتجاجات المصرية عام 2011 ، هذه الطريقة هي الأصعب حيث لا يمكن تجاوزها لأنه أصلا لا يوجد إتصال أنترنت .

 كيف قامت الجزائر بحجب مواقع التواصل الإجتماعي 




thedz

thedz

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المدونة الخضراء. يتم التشغيل بواسطة Blogger.